كيف تبرمج تطبيقات و ألعاب الأندرويد من هاتفك

بسم الله الرحمان الرحيم

السلام عليكم
لدينا اليوم أصدقائي الأعزاء لقاء طويل مع تطبيق AIDE الذي يسمح لكم ببرمجة تطبيقات و الألعاب الأندرويد بنفسك بستعمال هاتفك ؟؟ نعم صديقي يمكنك برمجة التطبيقات و الألعاب بهاتفك .
تطبيق AIDE يعمل كبيئة متكاملة لبرمجة التطبيقات لكونه يحوي جميع الأجزاء التي يحتاجها كل مبرمج .
قبل الدخول في الموضوع لاتنسو متابعة مدونتنا من هنا ليصلكم جديد موقعنا .
إذن ماذا نحتاج كي نبدأ البرمجة من هاتفنا ؟؟؟
أولا نحن بحاجة إلى تطبيق AIDE لتحميله من هنا .
تانيا نحتاج إلى دراية ولو قليلة بلغة جافا و xml ( لاتقلق اللغتين سهلتين جدا فقط تحتاج إلى بعض التركيز ).
بعد تحميل و تثبت التطبيق و فتحه لأول مرة إضغط على NEW ANDROID APP للبدأ في أول برنامج لنا :
بعدها إختر إسم التطبيق و إسم الحزمة أو package :

بعدها سيفتح لنا واجهة على هذا الشكل ( مكونة من جزء xml و أخر جفا )



بالنسبة للغة xml فسنستخدمها لكي نصمم الواجهات أما java فسوف نستخدمها كي نبرمج هذه الواجهات و نضيفة لها أوامر .
المهم سأشرح لكم الأن بعض الأساسيات في التطبيق و هي الملفات التي يحويها التطبيق :
√  ملف src :
و هو ملف يحتوي بدوره على ملفات أخرى و هي كتالي :
• ملف DRAWABLE ( يوجد أكثر من ملف ) :
هذا الملف مسؤوول عن تخزين الصور و ... من أجل إستخدامها لاحقا في التطبيق .
• ملف LAYOUT :
وهو يحتوي على جميع الايوتات ( أو الواجهات ) التي سنستخدمها في تطبيقنا .
• ملف VALURS ( يوجد أكثر من ملف ) :
نحن كمبتدئين لا يهمنا هذا الملف كثييرا .
√ ملف JAVA :
و هو يحتوي على جميع الملفات أو الكلاسات التي سنستخدمها ( ليس فيه أي ملفات فرعية )
√ ملف ANDROIDMANIFEST :
هذا الملف مهم جدااااا لأنه هو المسؤول عن تعريف التطبيق بأكمله فمثلا إذا قمنا بكتابة أو بصنع أكتفتي جديدة داخل التطبيق فلابد من كتابتها في هذا الملف و إلا لن يعمل .
• هذه هي الملفات المتواجدة داخل المشروع !
الأن سنحاول و إياكم صنع برنامج بسيط ( فقط لتأخدو فكرة سطحية عن البرنامج ) .
أولا سنتجه إلى ملف XML في مجلد layout
هنا كما ستجدون يوجد هذا الكود :
--------------------
    android:layout_width="match_parent"
    android:layout_height="match_parent"
    android:gravity="center">
            android:text="@string/hello_world"
        android:layout_width="wrap_content"
        android:layout_height="wrap_content" />
--------------------
قد تتسائلون؟؟ مذا يعني هذا ؟؟
إذا ما قمنا بتحميل التطبيق الأن فسيضهر لنا واجهة مكتوب عليها Hello World ( مرحبا يا عالم ) إن الوسم يعني أضهر نص .
و لتنصيق التصميم .
الأن نريد إضافة زر ، مذا نفعل ؟ بسيطة نستخدم وسم
            android:text="@string/hello_world"
        android:layout_width="wrap_content"
        android:layout_height="wrap_content" />
--------------------
قد تتسائلون الأن لمذا كتبنا فقط وسم الزر و لم نضف له أي كتابة مثل الأكواد السابقة ؟؟ لأننا الأن فقط طلبنا من البرنامج عمل زر ولم نطلب منه لا كتابة شيئ عليه و لا تلوينه و لا ... ، الأن سنقوم بكتابة شيئ على الزر  ! مثلا سأقوم بكتابة مدونة أندرويد تيك ( على هذا الشكل ) :
نكتب :
--------------------
           android:text=" مدونة أندرويد تيك "
/>
--------------------
لإضافة أية خصائص فقط نكتب android تم نوع مثل text ( نص ) أو Color ( لون ) تم علامة تساوي = تم نضع القيمة و هي النص الذي و ضعته فوق .
( من المهم إضافة خاصية id في كل شيئ نضعه داخل الواجهات لأننا سنحتاجها عند ربط عناصر الايوت بجافا ، إذا أردنا إضافتها فقط نكتب ("android:id="btn ) وهكذا )
الأن لنرى أين و صلنا بالعمل :

جيد نحن نتقدم ^_^
إذن الأن يجب عليك أن تعرف كيف تربط العناصر ( مثل النص و الزر ... ) بجافا لتبدأ ببرمجتها و العمل عليها .
أولا إتجه إلى جهة جافا ستجد الكود على هذا الشكل :
--------------------
package com.mycompany.myapp12;
import android.app.*;
import android.os.*;
public class MainActivity extends Activity
{
    @Override
    protected void onCreate(Bundle savedInstanceState)
    {
        super.onCreate(savedInstanceState);
        setContentView(R.layout.main);
    }
}
--------------------
بالنسبة لسطر الأول فهو إسم البكاج الخاص بالتطبيق و لقد إخترناه في البداية .
و السطر التاني و الثالت هي المكاتب التي تم إستدعائها و التي سنستخدمها في التطبيق .
أما الأسطر الباقية فهي لصنع أكتفتي جديد و مربوط بالايوت الأساسية .
الأن نريد ربط الزر و النص الذان صنعماهما في الايوت بهذا الملف ، مذا نفعل ؟؟
أولا إبدأ بكتابة التعريف ( يعني تعريف لزر و النص ) فوق @Override ، كيف نفعل هذا ؟ بسيطة فقط نضع :
button  aaa;
TextView  bbb;
الأن لقد قلنا للبرنامج لدينا شيئين الزر و النص و أعطيناهما إسم aaa و bbb لاكن مازلنا لم نربهما بعد لربطهما نكتب تحت ;(setContentView(R.layout.main :
--------------------
aaa = (button)findViewById(R.id.هنا الأيدي الخاص بالزر );
aaa = (TextView)findViewById(R.id.هنا الأيدي الخاص بالنص );
--------------------
وهكذا قد تم الربط
أتمنى أن تكونة الفكرة قد إتضحة قليلا ...
مازال لنا لقاء مع هذا التطبيق في دروس قادمة ( إن أردتم فيمكنني عمل دورة حولة هذا التطبيق على يوتيوب كل ماعيكم فعله هو التعليق بنعم و سأقوم بتصويره ووضعه إنشاء الله ... )
إذن أترككم لتجربة التطبيق دمتم في رعاية الله و حفضه ...

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

أفضل طريقتين لفرمتة جهازك الأندرويد ! بسهولة و بساطة

تحميل لعبة كلاش اوف كلانس الحديثة 2018

طريقة الحصول على خلفيات منتهى الروعة لهاتفك الأندرويد | مع هذا التطبيق الخطيير